محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق: ضرورة الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي

ركزت كلمة محافظ البنك المركزي العراقي، الأستاذ علي العلاق، خلال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي في كوردستان، الذي نظمته رابطة المصارف الخاصة العراقية بالتعاون مع هيئة استثمار كوردستان، على الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي ومكافحة غسل الأموال.

وقال العلاق في كلمته، إن "انعقاد هذا المؤتمر، يأتي في اطار الجهود المتواصلة لتعزيز دور القطاع المصرفي وصولا الى نظام مالي مستقر وامن وفعال في ظل التغيرات والتطورات والتحديات المتسارعة التي يشهدها العالم في تحولات البنية والأنظمة المالية وقواعد العمل وما يصاحبها من تقدم كبير في استخدام التقنيات المالية".

وأكد أن البنك المركزي، يعمل على ترسيخ قواعد الامتثال التي ينص عليها قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتطبيق الممارسات والمعايير الدولية بما يحفظ سلامة النظام المالي من المخاطر، ويؤمن شفافية وسلامة العمليات المالية، بما يساهم في تحقيق الاستقرار النقدي وسعر الصرف.

وأشاد العلاق بخطوات حكومة إقليم كوردستان، في التنسيق المباشر بين بغداد واربيل، من اجل التوجه نحو الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز العلاقات الدولية للقطاع المصرفي العراقي وانشاء شبكة من البنوك المراسلة المعتمدة دوليا.

وبين أن البنك المركزي العراقي يتجه نحو زيادة دور القطاع المصرفي في تحفيز الاقتصاد وتوسيع وتنويع القاعدة الإنتاجية من خلال المشاريع، اذ نعمل الان على انشاء مصرف ريادة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإعادة توجيه مبادرات البنك المركزي التمويلية، ووضع اللمسات الأخيرة للاستراتيجية الوطنية للقروض.

 


مشاهدات 261
أضيف 2023/10/25 - 11:22 AM
آخر تحديث 2024/05/20 - 2:17 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 221 الشهر 7841 الكلي 723774
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير