رابطة المصارف الخاصة العراقية حفل اختتام برنامج "تفعيل برامج الاقراض في العراق"

اقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية حفل اختتام برنامج "تفعيل برامج الاقراض في العراق" المدعوم من الوكالة الامريكية للتنمية usaid ضمن مشروع المجتمعات دائمة التكيف ودعم الفرص الاقتصادية "تحفيز"، الذي استمر لمدة 6 اشهر.

وتمحور البرنامج عن اطلاق ورقة سياسات تتضمن خارطة عمل لزيادة الوصول الى التمويل، وتدريب مجموعة من موظفي اقسام الائتمان في المصارف واعداد 7 مدربين في مجال الائتمان والتحليل الائتماني بالاضافة الى رفع توصيات للبنك المركزي والحكومة من اجل اتخاذ قرارات تسهل من عملية الاقراض.

وقال معالي محافظ البنك المركزي، علي العلاق، ان البنك المركزي يعمل على تاسيس شركة ضمان القروض لتوفير مرونة عالية للقطاع المصرفي من اجل الاقراض، مشيرا الى ان البنك المركزي اقرض من خلال مبادراته نحو 13 تريليون دينار.

واضاف ان القطاع المصرفي مسؤول عن الاقراض ويجب عدم الاعتماد على البنك المركزي في عملية الاقراض، موضحا ان البنك المركزي يعمل على استراتيجية وطنية لبناء قواعد الاقراض تكون مشتركة بين القطاع المصرفي والبنك المركزي والحكومة.

من جهة اخرى، قال رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل في كلمته التي القاها بالنيابة عنه، مستشار الرابطة سمير النصيري، ان هذا البرنامج مهم جدا لتسريع عملية الاقراض في العراق، مضيفا ان القطاع المصرفي له دور كبير في تسريع النمو بالقطاعات الاقتصادية مما ينعكس ايجابا على الناتج المحلي الاجمالي.

وقدم المدير التنفيذي لرابطة المصارف، علي طارق، عرض تضمن اهداف المشروع، وطريقة تنفيذه، وحجم الاقراض في القطاع المصرفي الذي بلغ اكثر من 60 تريليون دينار في نهاية سنة ٢٠٢٢.

واختتم المؤتمر، بجلسة نقاشية ادارها المستشار في الرابطة سمير النصيري، وتضمنت ممثل عن دائرة العمليات في البنك المركزي حسين عطوان، ورئيس اللجنة الائتمانية في الرابطة علاء فائق ومدير الشركة للكفالات المصرفية حسين ثامر وممثل الشركة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة احمد صباح.

+8


مشاهدات 418
أضيف 2023/03/22 - 12:57 PM
آخر تحديث 2024/03/18 - 1:29 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 119 الشهر 7493 الكلي 696984
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير