07714472214     ipbl@ipbl-iraq.org
  أجتماع رابطة المصارف الخاصة في العراق مع السيد محافظ البنك المركزي العراقي

473.pdf - 394 KB
الأخبار
أضيف بواسـطة ipbl
النـص :

أشاد السيد محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن العلاق بعمل المصارف الخاصة في العراق وخصوصا في هذه المرحلة التي يمر بها الاقتصاد العراقي في اجتماع مع ممثلي الهي ئة الادارية لرابطة المصارف الخاصة في العراق يوم الاثنين الماض ي . ومن جهته اثنى السيد وديع الحنظل 2014/1/15 رئيس الرابطة على التوجهات الجديده للبنك المركزي العراقي واهمية دور البنك المركزي العراقي في دعم المصارف الخاصة في العراق .
وقد اوضح السيد المحافظ بهذا الصدد ان هذا الكتاب جاء نتيجة طلب بعض المصارف الخاصة المتعثرة والذين لم يستطيعوا ان يقدمو ما يثبت هذه الحوالات واقت . رحوا على البنك المركزي هذه الالية بناء عليه طلب السيد رئيس الرابطة والاعضاء من السيد المحافظ التريث بتطبيق هذه التعليمات وتشكيل لجنة مشتركة بين البنك المركزي العراقي وممثلين عن رابطة المصارف للخروج بتوصيات للسيد المحافظ بخصوص الالية المقترحة وقد وعد المحافظ لحين بتأجيل العمل حسب التعليمات المذكورة بالكتاب اجتماع مجلس ادارة البنك المركزي العراقي يوم حيث سيعرض على المجلس جديده 1/12 مقترح الرابطة لتشكيل اللجنة والخروج باليه لا يكون هناك فيها اي الثر السلبي على عمل الخاصة المصارف .
وقد تم النقاش حول حيث مواضيع تمس المصارف العراقية الخاصة اثناء الاجتماع تمت مناقشة الكتاب الصاد ر عن البنك المركزي العراقي بخصوص “تعليمات بيع وشراء العملة الاجنبية الخاصة باعاده المبالغ المحولة ” والذي يتضمن التعليمات التي تنص “على المصرف ابلاغ البنك 325/3/9 والمرقم: 2014/12/28الصادر في المركزي في حال عدم قيام الزبون بتقديم ما يثبت تنفيذ وعدم تقديم المستندات التي تؤيد
ً
او جزأ ً الحوالة كلا التنفيذ من ضمنها( التصاريح الكمركية )في المدة المقررة وفق هذه التعليمات يتم استيفاء مبلغ الفرق بين سعر البيع من نافذه بيع العمل ة الاجنبية من البنك المركزي وسعر السوق في حينه( المثبت في قاعدة بيانات %) من المبلغ ويتم 2( المديرية العامة للأحصاء والابحاث )بالدينار العراقي مع اضافة تحميلات ادارية بنسبة استقطاع المبلغ من حساب المصرف المفتوح لدى البنك المركزي العراقي)
أيضا قدمت رابطة المصارف الخاصة وحسب ما تم الاتفاق عليه مع السيد البنك المركزي العراقي مسبقا وكأحد توصيات المؤتمر المصرفي العراقي الثاني, قائمة بأسماء خبراء مصرفيين واقتصاديين مستقلين لكي يكونوا كممثلين لرابطة المصارف الخاصة في العراق في مجلس ادارة البنك المركز ي العراقي وحسب ما نص عليه قانون البنك المركزي .وسينظر البنك المركزي العراقي بهذه الاسماء وتقييم خبراتهم لتقديمهم للمجلس كممثلين لقطاع المصارف الخاص.
و في ظل انخفاض اسعار النفظ وحاجة البلد الى تفعيل المشاريع الصناعية والزراعيةاشار السيد المحافظ الى ان البعض من اصحاب القرار في البلد ه يؤكدون في ذه المرحلة على ا بتم ن تقوم المصارف الخاصة ويل المشاريع الصناعية والزراعية .. حيث عقب السادة ممثلي رابطة المصارف ,ان كلفة الاقراض في العراق عالية ن جدا مقار نطالب ة بالسوق العالمية وعليه فقط ب تمويل منخفض الكلفة من البنك المركزي العراقي اسوه بالدول التي تحتاج الى تنشيط التنمية الاقتصادية والقطاع الخاص.
وان هنالك نموذج عملي من دول الجوار حيث قام مصرف لبنان المركزي بتقديم قرض للمصارف الخاصة % وتم تخصيصه لقطاع السكن حيث عرض ممثلي الرابطة هذه التجربة بشكل تفصيلي على السيد 1بكلفة المحافظ العراقي وطالبو البنك المركزي ان يحذو حذو هذه الدول ودعم المصارف الخاصة لتقوم بدورها في تمويل المشاريع وبالتالي تنويع الناتج المحلي الاجمالي وعدم الاعتماد على النفط فقط .
وت حدث السيد رئيس الرابطة عن الضغوطات التي تمارس على المصارف من جهات متعدده وخصوصا الاستدعائات على الى المحاكم بصورة مستمرة والتي تؤثر عمل المصارف بصورة مباشرة .حيث ان متابعة الاشكالات التي تتعلق بالمصارف هو من عمل المحكمة المالية التابعة للبنك المركزي العراقي وحسب ما نص عليه القانون .لذا توص ي رابطة المصارف الخاصة في العراق لتفعيل هذه المحكمة لتأخذ دورها في متابعة هذه الامور . ومن جانبه وعد السيد محاف ظ البنك المركزي العراقي ان يتابع هذا الموضوع بصورة شخصية وان يتم التعامل مع هكذا حالات بصورة مهنيه .

مشاهدة تحميل

عدد المشـاهدات 455   تاريخ الإضافـة 09/01/2017   آخـر تحديـث 16/12/2017 - 00:58   رقم المحتوى 93
تواصل معنا
 07714472214
 ipbl@ipbl-iraq.org
السبت 2017/12/16   توقيـت بغداد
تابعنا على